تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

قطاع الأراضي والأملاك

lands.JPG 


​قطاع الأراضي والأملاك بدائرة البلدية برأس الخيمة  هو قطاع  خدمي يختص بتوثيق وتسجيل الأملاك والتصرفات في الملكية وتداولها ، وتتمثل رؤيتها في تحقيق التفوق الإقليمي في تقديم خدمات التملك والتداول العقاري ، وقد تأسس كمكتب لتوثيق وتسجيل الأملاك تابع  لدائرة البلدية عام 1958 ، ثم صدر مرسوم أميري بفصل نشاط المكتب عن دائرة البلدية عام 1976 وتأسيس دائرة خدمية مستقلة تعنى بتوثيق وتسجيل الأملاك ونقلها. وفي عام 2014 بمرسوم أميري رقم (8)  تم دمج الدائرة  تحت مسمى قطاع الأراضي والأملاك تابعة لبلدية رأس الخيمة.


ملفات ذات صلة

التقرير العقاري النصف سنوي 2018​​

التقرير العقاري النصف سنوي 2019


إدارة التملك والتوثيق العقاري

تقديم خدمات عالية الجودة في توثيق معاملات ضم وفصل الأملاك وتجديد سند التملك  وإثبات ملكية الإرث والقسمة والتخارج مع مراعاة تطبيق أحكام الشريعة وقانون الدائرة فيما يخص توزيع أنصبة الورثة.

تتكون إدارة التمليك والتوثيق العقاري من قسمين هما قسم تثبيت الأملاك و قسم تعديل الملكية.​

أولا قسم تثبيت الملاك هو قسم مختص بإصدار وثائق إثبات الملكية لأول مرة لكافة أنواع القسائم سواء كانت هبة من الحكومة أو بالشراء من الدائرة.

ثانيا قسم تعديل الملكية هو قسم مختص بكافة التعديلات التي تجري على الملكية بعد التمليك.


المهام والمسؤوليات​


قسم تثبيت الاملاك:

  1. إثبات ملكية المنح بكافة أنواعها (سكنية، تجارية، زراعية ، استثمارية، إلخ)  سواء كانت خالية أو مبنية.
  2. إثبات ملكية منح برنامج الشيخ زايد للإسكان سواء كانت قروض أو منح مالية.
  3. إثبات ملكية منح برنامج الشيخ سعود للإسكان.
  4. إثبات ملكية المساكن الشعبية بكافة أنواعها.
  5. إثبات ملكية العقارات الغير مثبوتة بموجب محضر شهادة.​
قسم تعديل الملكية:

  1. التملك بموجب حصر ميراث.
  2. التخارج.
  3. تجديد سند التملك.
  4. إصدار بدل فاقد لوثيقة إثبات الملكية.
  5. إضافة مبنى أو مشتملات على العقار.
  6. إضافة مساحة على المساحة الأصلية للعقار.
  7. الفرز والدمج.
  8. التمليك بموجب التعويض.



إدارة البيانات العقارية

تحقيق مستو عال الجودة في تنظيم ومتابعة عمليات البحث والتحري في سجل الأملاك العقارية الالكتروني بالدائرة لامارة  رأس الخيمة ، وعمليات الأرشفة الالكترونية واليدوية واستدعاء المعلومات لملفات وثائق الملكية وعمليات تسجيل عقود الرهن العقاري، فضلا عن تخطيط وتنظيم ومتابعه  الأعمال الهندسية المتعلقة بالأملاك القديمة غير المثبوتة ، لأعداد تقارير دقيقة للعرض على لجنة تثبيت الأملاك القديمة.

وتتكون من القسام التالية :قسم التحري والتقارير، قسم الرهونات، قسم الارشيف وقسم تثبيت الأملاك القديمة.


المهام والمسؤوليات​


قسم التحري والتقارير:

  1. التحري الشامل
  2. الافادات بأنواعها

قسم الرهونات:

  1. تحري وثائق
  2. عقد رهن
  3. فك رهن

قسم الارشيف:

  1. أرشفة
  2. استعارة 
  3. ترقيم
  4. استرجاع
قسم تثبيت الأملاك القديمة:

  1. تفويت الأملاك القديمة    ​     

​​​

​​​​

إدارة السجل العقاري

تقديم خدمات عالية الجودة  في تسجيل عقود البيع والتنازل العقاري وفي تنظيم نشاط مكاتب وشركات الوساطة العقارية وتصديق عقود الايجارات  التي تنفذ من خلالها وتقديم برامج عالية الجودة في تدريب وتأهيل أصحاب ومديري ومندوبي هذه المكاتب والشركات، وبما يؤدي في النهاية إلى زيادة درجة رضا المتعاملين والمستثمرين والوسطاء ويعزز الثقة لديهم ، ويسهم في تحقيق رؤية الدائرة وغايتها الاستراتيجية الأولى في خلق بيئة جاذبة للاستثمار العقاري برأس الخيمة.


المهام والمسؤوليات​


التداول العقاري:

  1. معالجة كافة مسائل توثيق عمليات بيع وشراء الأراضي إلى جانب اعتماد العمليات المتعلقة بالتداول العقاري وتنظيمها و مسؤولية حماية هذه الوثائق وسلامتها من خلال حفظها و أرشفتها.
  2. إصدار الوثائق بجميع أنواعها وخدماتها من خلال تصديق عقود البيع ومحاضر التنازل ومعاملات بدل فاقد لوثائق الانتقال من خلال إصدار وثائق انتقال الملكية.


قسم ترخيص الوسطاء:

  1. تنظيم نشاط المكاتب العقارية في إمارة رأس الخيمة وإعطاء تصريح بحق مزاولة النشاط.


تصديق العقود:

  1. تصديق عقود الإيجار (السكنية والتجارية والاستثمارية) لحفظ حقوق الطرفين (المؤجر والمستأجر) في الإمارة وفق الشروط والقوانين المعمول بها.

 

ملفات ذات صلة​

​​​​​​​​إجراءات ورسوم خدمة تسجيل عقد بيع عقاري​​​​