​​  

إدارة المشاريع

تعتبر إدارة المشاريع إحدى إدارات قطاع الشؤون الفنية وفق الهيكل؛ حيث أن الإدارة تتكون من ثلاث اقسام: قسم التخطيط والمتابعة و قسم التنفيذ و قسم الصيانة، وتقوم الإدارة بالمساهمة في تصميم والإشراف على مشاريع المباني والبنية التحتية للإمارة، ووضع المشاريع بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية والتشغيلية للإمارة ولدائرة البلدية والإشراف والتنسيق بالتواصل مع المؤسسات والجهات الحكومية لضمان إنجاز المشاريع.


إدارة المباني

في سياق الجهود التي تبذلها بلدية راس الخيمة لتقديم خدماتها وفقاً لأفضل الممارسات تتولى الإدارة مهام تهيئة و تأهيل المكاتب الهندسية وشركات المقاولات والمهندسين للقيام بمهام تدقيق المخططات الهندسية وتقديم طلبات الحصول على رخص البناء المختلف، و مباشرة أعمال التنفيذ في مواقع البناء، و وضعت التشريعات و الأنظمة الفنية و البرامج الالكترونية والكوادر الفنية و الادارية لاستقبال طلبات الترخيص و تدقيق المخططات والوثائق المطلوبة وإصدار رخص البناء المختلفة ومتابعة عمليه التنفيذ و الاشراف الهندسي خلال مراحل الترخيص حتى إصدار شهادات الانجاز و اصدار التصاريح الخاصة باللوحات الإعلانية و الرقابة عليها بعد التأكد من مطابقه الاعمال المنفذة للمعايير والاشتراطات الهندسية بالتعاون مع عملائها من ملاك و استشاريين و مقاولين كفريق واحد و تلبيةً للتطورات في قطاع البناء والتشييد تم تطوير الهيكل التنظيمي و المهام للإدارة أكثر من مرة، بحيث توسع الهيكل التنظيمي ليضم اربعة أقسام مصنفة حسب العمليات الرئيسية و هي:
قسم التأهيل، قسم التراخيص، قسم التفتيش، قسم الإعلانات 


المهام والمسؤوليات

  1. تصنيف المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات في قسم التأهيل بعد توفير جميع الاشتراطات المطلوبة منهم.
  2. الرقابة الدورية على المكاتب الهندسية وشركات المقاولات والتأكد من التزامها بالمواصفات المطلوبة للتصنيف.
  3. عمل اختبارات و تقييم  للمهندسين المعمارين و الإنشائيين المرشحين للعمل في المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات. 
  4. القيام بالدراسات والبحوث العلمية لتطوير عمليات وأنظمة ومواد وإجراءات العمل في قطاع البناء والتشييد.
  5. التدقيق على المخططات الهندسية لجميع لمشاريع في الإمارة  المقدمة من المكاتب الاستشارية والتأكد من مطابقتها للائحة الشروط والمواصفات البناء في الإمارة.
  6. اصدار رخص البناء المطلوبة و التصاريح الأخرى من مثل تصاريح الديكور والهدم والزراعة ، لكافة أعمال البناء و التشييد في الإمارة.
  7. الإشراف الهندسي على أعمال تنفيذ المباني و الإنشاءات والتأكد من مطابقتها للمعايير والمواصفات والمخططات المعتمدة.
  8. التأكد من جودة تنفيذ الأعمال في مواقع العمل المختلفة في الإمارة و ضمان مطابقتها للمخططات المعتمدة. 
  9. إدارة وحل الشكاوي و النزاعات والتفتيش الدوري على المواقع في إمارة رأس الخيمة. 
  10. تنظيم أعمال الإ​ز​الات للمخالفات، لتحسين المظهر الجمالي للإمارة.
  11. التأكد من تطبيق متطلبات الأمن و السلامة العامة في المواقع قيد التشييد.
  12. اصدار شهادات الإنجاز للمباني المنجزة بعد التأكد من مطابقتها للرخصة المعتمدة و المخططات المعتمدة.
  13. التدقيق على الاشتراطات الإنشائية والتصميم المعماري للوحات الإعلانية.
  14. الخروج الميداني لتأكد من اشتراطات اللوحات الإعلانية و أخذ المقاسات المطلوبة. 

الخدمات الإلكترونية 

الخدمات الإلكترونية لإدارة المباني


إدارة التخطيط والمساحة

تعتبر ادارة التخطيط والمساحة من الادارات الفاعلة في دائرة البلدية , حيث تشمل مجالات التخطيط والتحديث الذى يضع في الحسابات ملامح المستقبل والتطور الطبيعي لحركة السكان وازدياد عددهم .
تأسست إدارة التخطيط والمساحة بناءا على المرسوم الذى أصدره المغفور له بإذن الله الشيخ صقر بن محمد القاسمي – رحمه الله – بتاريخ 2/1/2004 م وقد شكل قسم الهندسة في دائرة الأراضي سابقا نواه الادارة التي كانت انطلاقتها الفعلية بتاريخ 10/5/2004 م وزودت الادارة بعدد كبير من الفنيين والاداريين لمواكبة التطوير الذى تشهده امارة راس الخيمة في ظل الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة – حفظه الله .

كما تنفذ الادارة العديد من المعاملات المتنوعة سواء أكان ذلك من أعمال المساحة الارضية أم بإصدار الخرائط .


مركز نظم المعلومات الجغرافية

تأسس مركز نظم المعلومات الجغرافية عام 2016 بموجب إعتماد الهيكل التنظيمى للدائرة ، ووفقا للمرسوم الأميرى رقم 2 لسنة 2004 ، وبناء على مقتضيات توحيد وتكامل المعلومات الجغرافية فى إمارة رأس الخيمة، يعد مركز نظم المعلومات الجغرافية إدارة من إدارات دائرة البلدية.
يتكون الهيكل التنظيمى لمركز نظم المعلومات الجغرافية من قسمين رئيسن وعدد من الوحدات :
​قسم البيانات الجغرافية
قسم المشاريع الجغرافية



المهام والمسؤوليات

  1. وضع استراتيجية الإمارة المكانية وقيادتها وتطبيقاتها وتعزيزها والمحافظة عليها
  2. إبداء الرأي والمشورة الفنية لجميع الجهات المنفذة للأستراتيجبة المكانية​
  3. التحقق من تكامل البيانات المكانية بين جميع الجهات الحكومية
  4. جمع البيانات والمعلومات الجغرافية الأساسية والتفصيلية والوصفية للإمارة من جميع الجهات المحلية والأتحادية والأشخاص ، والشركات العاملة في الإمارة وادارتها وصيانتها وحفظها وحمايتها وحوكمتها ونشرها وذلك بالتعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية
  5. تمثيل الإمارة في المبادرات المكانية وما بتعلق بها من معلومات وتقنبات في المحافل واللجان ومجموعات العمل الإقليمية والوطنية والدولية واتفاقيات ترخيص التكنولوجيا المكانية على مستوي الإمارة
  6. توفير البيانات والمعلومات الجغرافية للجهات الحكومية المحلية أو الإتحادية أو القطاع الخاص أو لأية جهة ترغب في ​الاستفادة منها
  7. إنشاء وصيانة منصة مكانية على مستوى الإمارة لإدارة ونشر المعلومات المكانية الموثوق بها
  8. توفير خدمات الدعم الفني في صيانة مجموعات البيانات المكانية الرسمية للإمارة وتوفير ةإدارة المنصات لهذا الغرض
  9. تعزيز الوعي بأهمية المعلومات الجغرافية وسريتها وتأهيل الكوادر المحلية في مجال المعلومات الجغرافية​
  10. أي مهام واختصاصات أخرى تتعلق بطبيعة عملة واختصاصة