تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

قطاع الأراضي والأملاك



قطاع الأراضي والأملاك بدائرة البلدية برأس الخيمة  هو قطاع  خدمي يختص بتوثيق وتسجيل الأملاك والتصرفات في الملكية وتداولها ، وتتمثل رؤيتها في تحقيق التفوق الإقليمي في تقديم خدمات التملك والتداول العقاري ، وقد تأسس كمكتب لتوثيق وتسجيل الأملاك تابع  لدائرة البلدية عام 1958 ، ثم صدر مرسوم أميري بفصل نشاط المكتب عن دائرة البلدية عام 1976 وتأسيس دائرة خدمية مستقلة تعنى بتوثيق وتسجيل الأملاك ونقلها. وفي عام 2014 بمرسوم أميري رقم (8)  تم دمج الدائرة  تحت مسمى قطاع الأراضي والأملاك تابعة لبلدية رأس الخيمة.

• ملفات ذات صلة

١- التقرير العقاري النصف سنوي ٢٠١٨


إدارة التملك والتوثيق العقاري

تقديم خدمات عالية الجودة في توثيق معاملات ضم وفصل الأملاك وتجديد سند التملك  وإثبات ملكية الإرث والقسمة والتخارج مع مراعاة تطبيق أحكام الشريعة وقانون الدائرة فيما يخص توزيع أنصبة الورثة.


إدارة البيانات العقارية

تحقيق مستو عال الجودة في تنظيم ومتابعة عمليات البحث والتحري في سجل الأملاك العقارية الالكتروني بالدائرة لامارة  رأس الخيمة ، وعمليات الأرشفة الالكترونية واليدوية واستدعاء المعلومات لملفات وثائق الملكية وعمليات تسجيل عقود الرهن العقاري، فضلا عن تخطيط وتنظيم ومتابعه  الأعمال الهندسية المتعلقة بالأملاك القديمة غير المثبوتة ، لأعداد تقارير دقيقة للعرض على لجنة تثبيت الأملاك القديمة.


إدارة السجل العقاري

تقديم خدمات عالية الجودة  في تسجيل عقود البيع والتنازل العقاري وفي تنظيم نشاط مكاتب وشركات الوساطة العقارية وتصديق عقود الايجارات  التي تنفذ من خلالها وتقديم برامج عالية الجودة في تدريب وتأهيل أصحاب ومديري ومندوبي هذه المكاتب والشركات، وبما يؤدي في النهاية إلى زيادة درجة رضا المتعاملين والمستثمرين والوسطاء ويعزز الثقة لديهم ، ويسهم في تحقيق رؤية الدائرة وغايتها الاستراتيجية الأولى في خلق بيئة جاذبة للاستثمار العقاري برأس الخيمة.

• ملفات ذات صلة

١- إجراءات ورسوم خدمة تسجيل عقد بيع عقاري​​


إدارة التنظيم العقاري

تأسست ادارة  التنظيم العقاري استناداً إلى المرسوم الأميري رقم 22 لسنة 2008  الصادر من سمو حاكم امارة رأس الخيمة  الشيخ سعود بن صقر القاسمي والمرسوم الأميري رقم 10 لسنة 2014 الصادرمن سمو ولي عهد إمارة رأس الخيمة الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي .تعد اليوم المؤسسة التي تلعب دوراً اساسياً وتنفيذياً على صعيد تنظيم القطاع العقاري في إمارة رأس الخيمة ، و تعنى الادارة بتسجيل كل شركات التطوير العقاري وشركات الوساطة العقارية بالاعتماد على الكوادر المؤهلة.