تسجيل الدخول
  • English
  • اتصل بنا
  • خريطة الموقع
  • الأسئلة المتكررة

مكتب المدير العام

مكتب الاتصال المؤسسي

تتمحور أهداف هذا القسم حول التفاعل مع الجمهور حيث يحرص على خلق الترابط الوثيق بين الدائرة التابعة لها والمتعاملين معها. ونحن في بلدية رأس الخيمة نؤمن بأن العمل البلدي لا يصل إلى درجة الكمال إلا بالتواصل الفاعل مع الجمهور وتلبية احتياجاته وتحقيق طموحاته، ولا يحدث ذلك إلا من خلال الشفافية في الطرح وإقامة علاقات متميزة مع وسائل الإعلام وغيرها من صناع الرأي العام في المجتمع. ونحن مكتب الاتصال المؤسسي  نعمل على تعزيز آليات التواصل بين الإدارة العليا والإدارات الأخرى في الدائرة


المهام والمسؤوليات

  1. رفع مستوى التواصل مع المتعاملين والارتقاء بمستوى الفكر والثقافة والوعي لديهم وإيجاد صيغ تفاعلية تزيد من الاتصال.
  2. تعميق التواصل مع المتعاملين من أجل مزيد من الثقافة والمعرفة والتعرف إلى نشاطات دائرة البلدية من خلال نشرها في مجلة بلدية رأس الخيمة والكتب الإحصائية والكتيبات والمذكرات والبوسترات والجرائد والاتصال المباشر من خلال المناسبات والاحتفالات.
  3. رفع الكفاءة والقدرات العامة في مجال الاتصال الحكومي.
  4. التخطيط الاستراتيجي للاتصال المؤسسي بناء على خطة واستراتيجية دائرة بلدية رأس الخيمة.
  5. تصنيف المعلومات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وبناء على المعلومات المتوافرة للاستفادة منها.
  6. ترسيخ مفهوم احترام اللغة العربية.
  7. إبراز الهوية الوطنية.
  8. التأكيدعلى نشر وتعميق المؤسساتية.
  9. المساهمة في وضوح البيئة المؤسساتية وإبراز الصورة الإيجابية لموظفي البلدية.
  10. تشجيع التواصل الداخلي والخارجي مع المتعاملين.
  11. تعميق دور الشراكة مع الجهات الخارجية.
  12. المساهمة في الحملات التوعوية.
  13. تشجيع الإعلانات الهادفة.
  14. تشجيع التقدم التقني والانخراط في وسائل الاتصال الجديدة واستخدامها وتوظيفها لخدمة أهداف مكتب لاتصال المؤسسي.
  15. التجاوب مع وسائل الإعلام والتواصل الإعلامي.
  16. إرساء علاقات إعلامية منفتحة تفيد وتستفيد لتعزيز وعي الجمهور وإفساح الفرصة له لفهم سياسة البلدية ومبادراتها وبرامجها ومخرجاتها كافة.​


مكتب التطوير المؤسسي

​​يختص مكتب التطوير المؤسسي بتطبيق أنظمة الجودة ونماذج ومتطلبات تطوير الأداء المؤسسي والتميز الحكومي بما يعزز ثقافة التميز والخدمة المتميزة للمتعاملين حيث حصلـت الدائرة في عــام 2006 عــلى شهـــادتي الايزو العالمية 9001-2008 (الإدارية) و 14001-2004 (البيئية).

وفي آذار- مارس 2013 تشرفت الدائرة بالحصول على المركز الثاني في فئة الدائرة الحكومية المتميزة من برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي، والمركز الأول في فئة وحدة الجودة المتميزة مجسدين بذلك نتائج الجهود المتواصلة في تنفيذ خطة عمل تتماشى ومتطلبات تميز الأداء المؤسسي وتحقق رؤى القيادة  في النمووالتطور.

المهام والمسؤوليات

  1. إعداد وتوثيق إجراءات العمل في البلدية ومتابعة تعديلها حسب مصلحة العمل ومتطلبات نظام الجودة المتبع في البلدية.
  2. تحسين مستوى الخدمة المقدمة من خلال إجراء الدراسات المتعلقة بالخدمات التي تقدمها البلدية.
  3. تطوير أساليب العمل وأدواته وآلياته تباعاً ووضع وتطوير معايير قياس الأداء للعمليات في البلدية وبالتنسيق مع الدوائر والأقسام المعنية.
  4. إعداد وتنفيذ ومتابعة خطة وبرامج التدقيق الداخلي لنظام الجودة في البلدية.
  5. متابعة الإجراءات العلاجية والوقائية لمشاكل العمل.
  6. نشر ثقافة الجودة بالدائرة من خلال المنشورات والكتيبات والمسابقات والندوات.
  7. جمع البيانات والمعلومات اللازمة لإدارة الجودة.
  8. تحليل البيانات والمعلومات.
  9. تطبيق التقييم الذاتي بشكل سنوي.
  10. إعداد خطط التحسين ومتابعتها وعرض نتائجها على قيادة الدائرة.
  11. التعاون والتنسيق مع كافة إدارات الدائرة.
  12. إعداد تقارير سنوية عن إنجازات المكتب.
  13. متابعة الاقتراحات وشكاوي المتعاملين في كافة الإدارات بالتنسيق مع مشرفي الأنظمة ومنسقي الجودة.

مكتب التدقيق الداخلي 

يعتبر مكتب التدقيق الداخلي من المكاتب التي تتبع لسعادة المدير العام مباشرة، وذلك لأداء نشاط رقابي توكيدي واستشاري بشكل موضوعي ومستقل، ويعمل على إضافة القيمة والتحسين والمساعدة في تحقيق الأهداف من خلال منهج نظامي منضبط لتقييم وتحسين فاعلية نظم إدارة المخاطر ونظم عمليات الضبط الداخلي وآليات الرقابة / الحوكمة الأخرى وبما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات المهنية العالمية.

المهام والمسؤوليات

  1. التأكد من الإلتزام بالسياسات والإجراءات الداخلية للدائرة، ومراجعة أدلة العمل وتقييم البيئة الرقابية.
  2. مراجعة مدى مناسبة القوانين والتنظيمات لطبيعة عمل الدائرة.
  3. حماية الاصول والتأكد من استعمالها بالشكل الامثل.
  4. التأكد من حصر وتقييم المخاطر التي تتعرض لها الدائرة والمساهمة في تحسين إدارتها.
  5. فحص إذا كانت الأعمال التشغيلية الرئيسية ضمن الدائرة فعالة في تحقيق أهدافها وأنها تعمل بكفاءة واقتصادية.
  6. مراقبة كافة اقسام الدائرة والتاكد من ان الافراد يقومون بالاعمال الموكلة اليهم على اكمل وجه وبما يتوافق واهداف الدائرة.
  7. القيام حسب الاقتضاء، بأي تحقيقات في مزاعم وقوع الأخطاء أو المخالفات التي تخص مهام التدقيق الداخلي.

مكتب الإحصاء

تم استحداث مكتب الإحصاء في دائرة البلدية عام 2007م ، حيث يتولى إدارة العمل الإحصائي في الدائرة ، واعداد الدراسات ضمن اهتمام الدائرة بغرض اتخاذ القرار ، وتوفير الإحصائيات الرسمية التي تخص عمل الدائرة ضمن كوادر وظيفية مؤهلة.
 

المهام والمسؤوليات

  1. التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بعمل الدائرة وعكسه على استراتيجيتها وعقد أدائها المؤسسي التي توضع على أساسها الخطط المستقبلية للتطوير.
  2. إعداد دراسات ميدانية لحل المشكلات والمظاهر التي تطرأ بين الحين والآخر وذلك ضمن اهتمامات الدائرة  والتي تساعد على اتخاذ القرار .
  3. إعداد ونشر التقارير والدراسات الإحصائية في مجالات اختصاص الدائرة .
  4. توفير البيانات الإحصائية الرسمية للدوائر المحلية والاتحادية في الإمارة.
  5. ​إدارة العمل الإحصائي في الدائرة. 
  6. المشاركة في الندوات والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات المعنية بالإحصاء.
  7. أي مهام أخرى توكل حسب الاختصاص.​